-->

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

إعرف نفسك : مواصفات الشخصية القهرية السوية وغير السوية، التشخيص والعلاج


بعض المؤلفين يسمون هذه الشخصية بالشخصية الوسواسية لأن الأفكار الوسواسية والأفعال القهرية هما وجهان لشيء واحد .
وقبل أن نناقشها نتكلم عن الشخصية القهرية السوية.
تتميز الشخصية القهرية السوية بأنها مسئولة منضبطة. تضع لنفسها معايير عالية وتخضع لقواعد المجمع .
هذا الشخص مصمم ويواجه أعماله مهما بلغت صعوبتها لأنه ينشد الكمال والمثل الأعلي, مزاجه ثابت متزن يعتمد عليه، ولكن وبالرغم من أنه سوي فقد يصدر عنه عناد وانشغال بالتفاصيل غير المهمة ويقترب من الحياة بلا عبث.
أصحاب هذه الشخصية مثابرون مجتهدون ويحققون الإنجازات الضخمة في كل المجالات, ضمائرهم حية يقظة تحاسبهم علي الصغيرة والكبيرة, ومن أمثلة الشخصية القهرية السوية أعاظم الأدباء نجيب محفوظ وتوفيق الحكيم ويحيي حقي والموسيقار محمد عبد الوهاب والفيلسوف الألماني إيمانويل كانت.
اضطراب الشخصية القهرية
هذه الصفات تبلغ درجة المبالغة ومن أهم سماتها عدم التكيف في المواقف الجديدة.
فيكون الشخص متصلب في آرائه قليل المرونة في اقترابه من المشاكل. والتغير يربكه فيفضل الروتين الآمن.
ينقصه الخيال ولا يستفيد من الفرص، ولرغبة الشخص في الكمال يصبح العمل العادي ثقيلا ويترك الشخص غارقا في التفاصيل والتوافة من الأمور, والمعايير الخلقية عنده مبالغ فيها, ووجهات النظر محددة لا يحيد عنها إلا بصعوبة شديدة، ويحدث انشغال مؤلم إذا أرتكب خطأ ما, ويشعر بالتوتر حيث يستمتع الآخرون.
وهو بخيل إلي درجة الشح ولا يفرح بالهدايا, وهو منظم مثابر عنيد, يتفاني في عمله ويتجاهل المرح والعلاقات الشخصية. ويقوم بأعماله بطريقته الخاصة ويلتفت إلي الهفوات والسفاسف وهو يصلح كل الصلاحية للأعمال البيروقراطية المكتبية التي تدقق في التفاصيل .
كما أنه عنيد عندما تواجهه دواعي الخروج عن طريقه المستقيم الضيق، والتردد صفة بارزة في هؤلاء الناس يصعب عليهم أن يزنوا الميزات والعيوب في المواقف الجديدة.
لذا يؤجلون اتخاذ القرار ويطالبون بالمزيد من النصح. إنهم يخشون أن يقعوا في الخطأ، وبعد اتخاذ القرار يخشون أن يكون احتيارهم خاطئا.
وهم حساسون للنقد رغم أنهم يهتمون بآراء الآخرين, ويتوقعون أن يحكم الناس عليهم بخشونة كما يحكمون هم علي أنفسهم. كما أن عواطفهم علي السطح قليلة لذا يصعب عليهم التعبير عن مشاعر الدفء والرقة, ومع ذلك يعانون من الغضب إزاء من يعوق روتينهم اليومي.
وهذا الغضب قد تصحبه أفكار وسواسية وانطباعات عدوانية, وتوجد الشخصية القهرية في المهن التي تتطلب الدقة والنظام, وفي أكبر أطفال العائلة، وتكثر بين الرجال لأنهم أكثر تحملا للمسئولية من النساء.
وقد توجد ثغرات فيترك التزامه وتصلبه ويضع ملابسه في الدولاب بفوضي وقد ينسي بخله التقليدي فيسرف في الإنفاق علي نفسه.
الأسباب : يوجد عنصر وراثي وتعرض للتربية النظامية في الطفولة.
التشخيص : الصورة الواضحة من هذا الاضطراب سهلة التشخيص, أما النوع الأخف فقد يكون صعب الإدراك ولا يبدو إلا عند الضغط النفسي كالطالب قرب الامتحان، أو ربه البيت حين يطلب منها أن تستقبل زوارا يقيمون معها.
وفى العموم توحد تسع سمات هي (قلة العاطفة ، النظام ، البخل ، التصلب ، قسوة الضمير ، المثابرة ، العناد ، التردد ، ضعف الإثارة الجنسية.
وفي التعامل مع الآخرين يتصفون بقلة الأخذ والعطاء، وفي الزواج متزن وكذلك النجاح المهني وقلة الأصدقاء ويهتم هؤلاء الناس بالقوائم والمذكرات وعادات الإخراج والنظافة, ويقبلون علي أعمالهم بجدية ويصعب عليهم الحصول علي عطلات والإقبال علي مسرات الحياة.
وفي الملبس محافظ ومرتب ويجلس الشخص بتصلب واضح, ويندر لديهم المرح الحقيقي، والبكاء، والمزاج الحاد، وأحيانا يقلق أو يكتئبن ويهتم بالتفاصيل في حديثه مع ذكر الأعداد ودقة المواعيد.
وقد يحدث عصاب الوسوسة والقهر من وقت لآخر وقد تحدث اكتئابات متأخرة وقد يحدث اضطراب الشخصية الانطوائية أو البارانوئية وحينئذ يختلف العلاج .
اضطراب الشخصية القهرية
عصاب الوسوسة والقهر هو شعور قهري يدفع إلي القيام بحركة ما أو تكرار الفكرة أو التفكير المستمر في موضوع تجريدي .
وقد تسيطر علي الشخص أشياء غير مرغوب فيها كالكلمات أو الأفكار أو الهواجس ويدرك الشخص سخافتها ويقاومها فاغلبه علي أمره .
وقد تكون الأفعال القهرية أشبه بالطقوس كغسل الأيدي مرارا وتكرارا لإزالة التلوث ومحاولة التغلب علي الأفكار أو الحركات تؤدي إلي صراع داخلي وقلق حاد.
وقد تحث نوبات اكتئاب تزداد فيها الأعراض الوسواسية فيغيب عن الطبيب الاضطراب الأصلي,
علاج اضطراب الشخصية القهرية
بخلاف الاضطرابات الشخصية الأخري المريض هنا يعرف مدي معاناته ويبحث عن العلاج. ويشعر بقلة الأفراح في الحياة ويريد حرية أكبر في التعبير العاطفي ويشعر بمسؤوليته عن رفض الآخرين له وعن فشل الزواج إذا وقع, وهو يرحب بالعلاج النفسي.

والعلاج طويل عادة ويشمل العقاقير والعلاج النفسي حيث نلقي الضوء علي دفاعاته مثل العزلة وتحويل الشعور, وقد ينجح العلاج الجمعي والسلوكي

شكراً مقدماً على التعليق والمشاركة

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

العرب سايت

2016